الأحد، 25 أكتوبر 2020

الدرس الثامن القلقلة

 القلـــقلـــة :

كلام العرب يتكون من حروف ساكنه وحروف متحركة

الحرف الساكن : يخرج بالتصادم بين طرفي عضو النطق

الحرف المتحرك : يخرج بالتباعد بين طرفي عضو النطق

 حروف المد واللين : فإنها تخرج باهتزاز الأحبال الصوتية في الحنجرة كاهتزاز الوتر في الآلات الموسيقية

كيفية حدوث الحرف في جهاز النطق الإنساني ؟

1 -الحرف الساكن : يخرج بالتصادم بين عضوي النطق وسمي ابن سينا هذا التصادم بالقرع

2 -الحرف المتحرك : يخرج بالتباعد بين عضوي النطق وسمي ابن سينا هذا التصادم بالقلع

3 -حروف المد واللين: تخرج باهتزاز الأحبال الصوتية في الحنجرة

هذه هي القاعدة الكلية لكن العرب كانوا يخرجون خمسة أحرف عند السكون بالتباعد بين طرفي عضو النطق مع كونها 

ساكنه مشبهة في ذلك الحروف المتحركة وهذه الحروف الخمسة هي : ق – ط – ب – ج – د

وهي مجموعة في كلمتين ( قطب جد ) وهي حروف القلقلة

وهذه الحروف خالفت القاعدة الأصلية عند سكونها لا تخرج بالتصادم ولكن بالتباعد بين طرفي النطق 

تعريف القلقلة لغة واصطلاحًا 

القلــقلـــة: في اللغة : الحركة والاضطراب تقول العرب( تقلقل القدر علي النار) أي اضطرب 

 اصطلاحا : هو إخراج حرف القلقلة حالة سكونه بالتباعد بين طرفي النطق دون أن يصاحبه انفتاح للفم أو انضمام للشفتين أو انخفاض في الفك السفلي ( وهذا التعريف أوضح في الفهم)

تعريف آخر للقلقلة. القلقلة هي اضطراب صوت الحرف الساكن في مخرجه حتي يسمع له نبرة قوية ويظهر ظهورًا كاملًا 

ربما يتبادر إلي ذهنك سؤال لماذا قلقلة العرب حروف القلقلة دون غيرها ؟ ولماذا حالة  سكونها  دون حركتها ؟

 لأنه عند النطق بهذه الحروف الخمسة ينغلق المخرج تماما فينحبس الهواء خلف هذه الحروف فيسبب ذلك إزعاجا وضيقا عند النطق بها لذلك تخلصت العرب من الإزعاج وهو ( الشدة ) بالقلقلة 

و لماذا قلقلتها عند السكون ؟ لأن هذا الإزعاج والضيق في جهاز النطق يحدث فقط عند السكون ىبسبب اجتماع صفتي كمال الشدة مع كمال الجهر مع سكون الحرف مما يحدث إزعاجًا شديدًا لجهاز النطق 

وهناك سؤال آخر : إن حروف الشدة هي ( أجد قط بكت ) فنجد أن العرب تخلصت من شدة حروف ال ج – د – ق – ط – ب بالقلقلة 

وهنا يظهر السؤال : لماذا لم تقلقل العرب الثلاث الحروف الباقية ( أ – ك – ت ) ما دامت نفس العلة موجودة وهي ضيق جهاز النطق عند هذه الحروف ؟

 إن الهمزة كانوا يتخلصون من شدتها بطرق شتى : فتارة يبدلونها ألفا أو واوا أو ياء مثل يؤمنون كانوا ينطقونهاا يومنون أو يسهلوها مثل أءنذرتهم أو يحذفوها فيقولون من السما بدلا من السماء  مثل قراءة الإمام حمزة والإمام هشام من رواية ابن عامرتلك الطرق العديدة في التخلص من الهمزة في لغة العرب أغنت عن قلقلتها لذلك لم تقلقل العرب الهمزة

أما الكاف والتاء فيهما شدة أيضاً ولكن تخلصت العرب من الشدة فيهما بالهمس فحروف الهمس ( فحث شخص

سكت )

إن الشدة والهمس في الكاف والتاء في زمن متتاليين وليسا في زمن واحد لأنه يستحيل علي الإنسان أن يأتي بانحباس

النفس في الزمن نفسه وإنما هما خلف بعضهما

مثل : االله أكبر – إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ 


وبذلك تخلصنا من حروف الشدة جميعا ( قطب جد ) بالقلقلة والكاف والتاء بالهمس والهمزة بطرق شتى

وتنقسم القلقلة بالنسبة لحروفها إلي ثلاث أقسام :

1 -أعلي الطاء صفات قويه – شديدة – مستقلة

2 -أوسط الجيم حرف انفجاري

3 -أدني القاف – الباء – الدال

مراتب القلقلة :

1 -المشدد عند الوقوف عليه مثل ( الحق – تب )

2 -الساكن الموقوف عليه مثل ( خلاق – كسب )

سواء كان أصليا أو سكونا عارضا ، والسكون الأصلي نجد عليه علامة السكون ( لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ  ) أما السكون العارض

فيكون عند الوقوف

3 -الساكن الموصول مثل (لَقَدْ خَلَقْنَا )

وقد يقع القارئ في أخطاء عند النطق بالحرف المقلقل ومنها :

1 -خلط حرف القلقلة بحركة من الحركات

(لَّقَدْ كَانَ –  قَدْ أَفْلَحَ ) تميل الدال إلي الكسر

 مثل ( إِبْرَاهِيمُ ) تميل الباء إلي الفتح

2- خلط صوت القلقلة بهمزة ساكنه فتنطق ( كسبء – أحدء )

3- زيادة الحرف بالمط

4-قلقلة الحرف الذي يتبع الحرف المقلقل مثل (لَيْلَةِ الْقَدْرِ ) وذلك عند الوقوف

قلقلة الحرف الذي يسبق الحرف المقلقل مثل ( وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ –  بِالْقِسْطِ) وذلك عند سكون الحرف السابق

وهناك حالات نادرة يجتمع فيها حرفان متتابعان فيهما قلقلة

مثل : ( الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ ) وذلك عند الوقف فلا بد من تحقيق قلقلة كل حرف علي حده وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ

تنبيه: يجب مراعاة الوقف بالقلقلة علي الحرف المشدد وأن نفرق بينه وبين الوقف علي الحرف المخفف فالمخفف تكون

قلقلته بسرعة الارتداد وعدم الركون في المخرج للحرف المقلقل مثل ( مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ ) 


أما الحرف المشدد فإن القلقلة تؤدي بصورة أبطأ في ارتداده وكأن هناك فاصل بين الحرفين في الحرف المشدد مثل ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1))

والانتباه يكون في عدم تشديد الحرف المخفف فإن في حرف الباء المخفف في كلمه( كَسَبَ ) نفتح الشفاه بمجرد

إطباقها وإلا تحول إلا حرف مشدد وتغير المعني فصار كسب أي ( كشتم ) من السبب

هذا من شرح  الدكتور أيمن سويد ومن كتاب الدكتورة سعادعبدالحميد جزاهما الله  خيرًا 

مناقشة من باب العلم بالشئ  

في بعض كتب التجويد يذكرون ان مراتب القلقة ثلاثة وذالك بتخصيص مرتبة للمشدد الموقوف عليه غير الساكن والبعض قال إنها أربعة بتخصيص مرتبةللحرف المتحرك من حروف قطب جد وهذا توضيح للكل 

مراتب القلقلة

اختلف العلماء في مراتب القلقلة على الأقوال التالية:


القول الأول:

أن القلقلة صفة لازمة للأحرف الخمسة (قطب جد) في جميع أحوالها، لكنها لا تظهر إلا مع السكون إذ السكون يُظهِر صفات الحرف، وعليه جعلوا مراتب القلقة أربعة:


- المرتبة الأولى (قلقلة كبرى أشد): المشدد الموقوف عليه نحو: {وَتَبَّ} [المسد: 1].


- المرتبة الثانية (قلقلة كبرى): المخفف الموقوف عليه نحو: {اْلحَطَبِ} [المسد: 4].


- المرتبة الثالثة (قلقلة صغرى): الساكن الموصول سواء كان في وسط الكلمة أو آخرها نحو: الباء في {حَبۡلٞ} [المسد: 5] أو وسط الكلام نحو الدال وصلاً في {يوُلَدْ وَلَمْ} [الإخلاص: 3-4].


- المرتبة الرابعة المتحرك مطلقًا وفيه أصل القلقلة وهي حينئذ لا تكون ظاهرة.


القول الثاني:

أن القلقلة لا تكون إلا في الساكن، وأن المتحرك ليس فيه أصل القلقلة، وعليه جعلوا مراتب القلقة ثلاث:


- المرتبة الأولى (قلقلة كبرى أشد): المشدد الموقوف عليه نحو: {وَتَبَّ}[المسد: 1].


- المرتبة الثانية (قلقلة كبرى): المخفف الموقوف عليه نحو: {اْلحَطَبِ} [المسد: 4].


- المرتبة الثالثة (قلقلة صغرى): الساكن الموصول سواء كان في وسط الكلمة أو آخرها نحو: الباء في {حَبۡلٞ} [المسد: 5] أو وسط الكلام نحو الدال وصلاً في {يوُلَدْ وَلَمْ} [الإخلاص: 3-4].


القول الثالث:

كالقول الثاني إلا أنه لم يفرق بين الحرف المشدد وغير المشدد الموقوف عليه، وعليه جعلوا مراتب القلقة اثنان:


- المرتبة الأولى (قلقة كبرى): كبرى عند الوقف على الحرف المقلقل نحو: {وَتَبَّ} [المسد: 1]، {اْلحَطَبِ} [المسد: 4].


- المرتبة الثانية (قلقلة صغرى): الساكن الموصول سواء كان في وسط الكلمة أو آخرها نحو: الباء في {حَبۡلٞ} [المسد: 5] أو وسط الكلام نحو الدال وصلاً في {يوُلَدْ وَلَمْ} [الإخلاص: 3-4].

في النهاية تبقي كل هذه الأمور اجتهاد من علماءنا الأفاضل جزاهم الله خيرًا والعبرة بالتلقي من المعلمين والمعلمات المتقنات المجازات بارك الله فيكم 


كيفية تهجي الدرس الثامن 

يَقْ يا قاف فتحة سكون يَق القاعدة في التهجى الحرف مع الحرف والحركة مع الحركة بالترتيب 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق