(بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ )
الدرس الثانى
الجزء الأول
الجزء الأول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نستكمل بإذن الله شرح الدرس الثانى للقاعدة الذهبية الجزء الأول
الدرس الثانى يتضمن أمور مهم وأهمها
1_ تثبيت الحروف الهجائية كل حرف بمسماه مع ضبط مخرجه وصفته
2ـ تنقسم حروف الهجاء من حيث التفخيم والترقيق إلى ثلاثة أقسام:
ا ـ حروف مفخمة دائمًا وهي سبعة أحرف وهي حروف الاستعلاء (خص ضغط قظ).
ب ـ حروف تتعرض للتفخيم أحيانًا والترقيق أحيانًا وهي ثلاثة أحرف وهي الألف والراء، واللام في لفظ الجلالة.
ت- حروف مرققه دائمًا هي باقي حروف الهجاء بعد (أستبعاد حروف الإستعلاء ولام والرا والألف )
# نبدأ أولاً بإذن الله بشرح الحروف المفخمة دائمًا الحروف المفخمة دائمًا هى
حروف الإستعلاء ( خص ضغط قظ ) سبعة أحرف
ومعناها .هو أن القبر اختص بضغطة فاستيقظ
والتفخيم : هو تسمين صوت الحرف عند النطق به فيمتلئ الفم بصدى الحرف. وعكسه
الترقيق: هو تنحيف صوت الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصدى الحرف.
التفخيم صفة لازمة لحروف (خص ضغط قظ).والتفخيم يحدث نتيجة للاستعلاء
التفخيم صفة لازمة لحروف (خص ضغط قظ).والتفخيم يحدث نتيجة للاستعلاء
وأقوى حروف الإستعلاء هو الطاء ثم الضاد ثم الصاد ثم الظاء ثم القاف ثم الغين ثم الخاء
1_الطاء:بها خمس صفات وهي: الجهر الشدة الاستعلاء االإطباق القلقلة خمس صفات قوية.
2_الضاد:بها خمس صفات وهي: الجهر الرخاوة الاستعلاء الإطباق الاستطالة
2_الضاد:بها خمس صفات وهي: الجهر الرخاوة الاستعلاء الإطباق الاستطالة
أربع صفات قوية وصفة واحدة ضعيفة صفة الرخاوة
3_الصاد:بها خمس صفات وهي: الهمس الرخاوة الاستعلاء الإطباق الصفير
3_الصاد:بها خمس صفات وهي: الهمس الرخاوة الاستعلاء الإطباق الصفير
ثلاث صفات قوية وصفتان ضعيفتان.هما الهمس والرخاوة
4_الظاء:بها أربع صفات وهي: الجهر الرخاوة الاستعلاء الإطباق
4_الظاء:بها أربع صفات وهي: الجهر الرخاوة الاستعلاء الإطباق
ثلاث صفات قوية وصفة واحدة ضعيفة وهى الرخاوة
5_القاف:بها خمس صفات وهي: الجهر الشدة الاستعلاء الانفتاح القلقلة
أربع صفات قوية وصفة واحدة ضعيفة.الإنفتاح
6_الغين:بها أربع صفات وهي: الجهر الرخاوة الاستعلاءالانفتاح
6_الغين:بها أربع صفات وهي: الجهر الرخاوة الاستعلاءالانفتاح
صفتان قويتان وصفتان ضعيفتان وهما الرخاوة والإنفتاح
7_الخاء:
بها أربع صفات وهي: الهمس الرخاوة الاستعلاءالانفتاح.
7_الخاء:
بها أربع صفات وهي: الهمس الرخاوة الاستعلاءالانفتاح.
صفة قوية وثلاث صفات ضعيفة وهم الهمس والرخاوة والإنفتاح
# وكما نلاحظ الصاد أقوى من القاف على الرغم من الصفتين الضعيفتين لأنها تتصف بصفة الإطباق والإطباق أقوى الصفات على الإطلاق والقاف على الرغم أنها تتصف بصفة واحدة ضعيفة وهذه الصفة هي الانفتاح، وهي ضد الإطباق، إلا أن التفخيم في الإطباق أبلغ منه في الاستعلاء
# وفي رأى أخر أن الظاء أقوى من الصاد لأن الظاء مطبقة ومجهورة والصاد مطبقة ومهموسة والجهر أقوى من الهمس ولكن الصاد بها صفة صفير والصفير قوة وكذالك من حيث الإطباق فالصاد أقوى من الظاء لأن الظاء مخرجها أقرب إلي خارج الفم من الصاد لذالك إطباقها أضعف لإتجاه الصوت ناحية طرف اللسان فالتفخيم يتفاوت في هذه الحروف نسبة إلى قوة أو ضعف الصفات التي بحروف الإستعلاء وهنا لم نذكر صفة الإذلاق وعكسها الإصمات لأنها لا تؤثر علي الحروف
# وفي رأى أخر أن الظاء أقوى من الصاد لأن الظاء مطبقة ومجهورة والصاد مطبقة ومهموسة والجهر أقوى من الهمس ولكن الصاد بها صفة صفير والصفير قوة وكذالك من حيث الإطباق فالصاد أقوى من الظاء لأن الظاء مخرجها أقرب إلي خارج الفم من الصاد لذالك إطباقها أضعف لإتجاه الصوت ناحية طرف اللسان فالتفخيم يتفاوت في هذه الحروف نسبة إلى قوة أو ضعف الصفات التي بحروف الإستعلاء وهنا لم نذكر صفة الإذلاق وعكسها الإصمات لأنها لا تؤثر علي الحروف
# حروف الاستعلاء لها مذهبان في مراتب التفخيم:
المذهب الأول: يجعل لحروف الاستعلاء ثلاث مراتب، هذا ما اختاره ابن الطحان الأندلسي رحمه الله وهى المفتوح -والمضموم -والمكسور والساكن ليس له مرتبة منفردة بل يلحق بمرتبة الحركة التى قبله
المذهب الأول: يجعل لحروف الاستعلاء ثلاث مراتب، هذا ما اختاره ابن الطحان الأندلسي رحمه الله وهى المفتوح -والمضموم -والمكسور والساكن ليس له مرتبة منفردة بل يلحق بمرتبة الحركة التى قبله
المذهب الثاني: يجعل لحروف الاستعلاء خمس مراتب وهواختيار الإمام ابن الجزري رحمه الله
المرتبة الأولى: المفتوح الذي بعده ألف مثل (الطامَّة _الصاخة _ قال )
المرتبة الثاني: المفتوح الذي ليس بعده ألف مثل (طَبع_ قَتَلَ).
المرتبة الثالثة: المضموم مثل (طُبع_ غُلبت)
المرتبة الرابعة:الساكن مثل (يُقْتل ـ يطْعمون ـ يغْلب)
المرتبة الخامسة:المكسور مثل (يطِع_ ضِرارً _ طِباقًا).
وعكس الاستعلاء * **الاستفال
فالاستعلاء والاستفال صفتان متضادتان، فكل حرف من حروف الهجاء إمّا أن تكون به صفة الاستعلاء أو صفة الاستفال فلا تجتمعان في حرف واحد أبدًا.
وعكس الاستعلاء * **الاستفال
فالاستعلاء والاستفال صفتان متضادتان، فكل حرف من حروف الهجاء إمّا أن تكون به صفة الاستعلاء أو صفة الاستفال فلا تجتمعان في حرف واحد أبدًا.
الاستعلاء لغة:
هو الارتفاع.
اصطلاحًا:
هو ارتفاع معظم اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بحروفه ولذلك يصعد الصوت إلى قبة الحنك الأعلى ويصطدم بها ويتردد في الفراع الفمي ويكون غليظًا ذا صدى.
وحروفه
سبعة, قال ابن الجزري في المقدمة: وسبع علو خص ضغط قظ حصر .وهي: خ ـ ص ـ ض ـ غ ـ ط ـ ق ـ ظ .
وسميت هذه الحروف مستعلية لاستعلاء أقصى اللسان عند النطق بها إلى الحنك الأعلى وخروج صوتها من جهة العلو.حروف الاستعلاء مفخمة دائمًا سواء كانت ساكنة أو مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة وإن تفاوتت درجة التفخيم فيها.
لاستفال لغة: هو الانخفاض.
الاستفال اصطلاحًا: هو انخفاض اللسان إلى قاع الفم عند النطق بحروفه ولا يصعد الصوت إلى قبة الحنك الأعلى بل ينحدر إلى خارج الفم ويكون صوتًا نحيلاً لعدم وجود الفراغ الفمي الذي يتردد فيه
حروفه: إحدى وعشرون حرفًا وهي المتبقية بعد حروف الاستعلاء وحرف الألف وهي: (ء ـ ب ـ ت ـ ث ـ ج ـ ح ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ س ـ ش ـ ع ـ ف ـ ك ـ ل ـ م ـ ن ـ هـ ـ و ـ ي)
***حروف دائرة بين التفخيم والترقيق (الألف والام والرا)
أولاً الألف و قال علماؤنا إن الألف لا توصف بتفخيم ولا بترقيق والألف دائمًا ساكنة وقبلها حرف مفتوح والألف لا تكون إلا تابعة للحرف الذي قبلها فهي تتبعه تفخيمًا وترقيقًا فإن سبق الألف حرف مفخم فخمت مثل (قال ) والقاف مفخمة والألف تتبعها في التفخيم
بعد نطق القاف لا يتغير وضع اللسان للانتقال إلى الألف بل يظل على هيئة النطق بالقاف المفتوحة فتشبع الفتحة دون غلق المخرج حتى لا ينتهي الصوت إلا بانتهاء الهواء بمقدار حركتين مع فتح الشفتين فتحًا رأسيًّا.
، وإن سبق الألف حرف مرقق رققت مثل (حال )والحاء مرققة والألف تتبعها في الترقيق
ظل اللسان على هيئة النطق بالحاء المفتوحة بفتح الشفتين فتحًا أفقيًّا منفرجًا، فتشبع الفتحة دون غلق المخرج حتى لا ينتهي الصوت إلا بانتهاء الهواء بمقدار حركتين.
.و
تفخم الألف إذا جاءت بعد حروف الاستعلاء (خص ضغط قظ) وكذالك الألف مع الراء لا تكون إلا مفخمة لأن الراء لا تسبق الألف إلا إذا كانت مفتوحة و
تفخم الألف إذا جاءتْ بعد اللام المفخمة في لفظ كلمة (الله ) ـ (اللهم) الواقعة بعد فتح أو ضم أو ابتداء بها،
ثانيًا لام لفظ الجلالة .
يطلق عليها لفظ التغليظ بدلاً من التفخيم فهي مغلظة بالإجماع في لفظ الجلالة إذا كانت مسبوقة بفتح أو ضم
نحو (قل هو الله) (فزادهم الله) (وإذ قالوا اللهم).
* ـ ترقق بالإجماع في لفظ الجلالة إذا سبقها كسر مثل (بسمِ الله).
*ـ تُرقَّق اللام في غير لفظ الجلالة (قولا واحدًا عند حفص وترقق في جميع كلماتها في القرآن الكريم وعلى أي وضع كانت نحو (المتقين ـ ولا الضالين).
ثالثً.
للراء ثلاث حالات:
1 ـ التفخيم قولاً واحدًا.في ثمانية حالات
2 ـ الترقيق قولاً واحدًا.في أربعة حالات
3 ـ دائرة بين التفخيم والترقيق
أمثلة على التفخيم
1ـ إذا كانت الراء المفتوحة :
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ) البقرة185 )
2ـ إذا كانت الراء ساكنة وقبلها مفتوح :
(وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَىٰ مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا) النساء 156
3ـ إذا سكنت الراء وقبلها ساكن غير ياء وقبله مفتوح :
(وَالْعَصْرِ) العصر 1
4ـ إذا كانت الراء مضمومة :
(بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ) الإنشقاق 22
5ـ إذا كانت ساكنة وقبلها مضموم :
(وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ ۖ فَمَنِ اهْتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ) النمل 92
6ـ إذا سكنت الراء وقبلها ساكن وقبله مضموم :
( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) العصر 2
7ـ الراء الساكنة وقبلها همزة وصل :
(لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَىٰ مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ) الأنبياء13
8ـ إذا كانت الراء ساكنة وقبلها مكسور وبعدها حرف استعلاء غير مكسور فى الكلمة نفسها:
(فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ) التوبة 122
وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ) الأنعام 7
*( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ ۚ)
التوبة107
* (إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ) الفجر14
*(إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا ) النبأ 21
أمثلة على الترقيق
إذا كانت الراء مكسورة -:
(إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ) التكوير 19
إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر وليس بعدها حرف استعلاء -:
( وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ) الدخان 17
إذا سكنت الراء وقبلها ساكن غير مستعل وقبله مكسور :3
(هَلْ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ ) الفجر5
إذا سكنت الراء وسُبقت بياء لين -:
(قَالُوا لَا ضَيْرَ ۖ إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ ) الشعراء 50
أمثلة على جواز التفخيم والترقيق
إذا كانت الراء ساكنة وقبلها مكسور وبعدها حرف استعلاء مكسور:
(فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ) الشعراء 63
ملحوظة :
عند الوقف عليها بالسكون فإن الراء تفخم لزوال موجب الترقيق وهو كسر حرف الإستعلاء «القاف».
إذا سكنت الراء وقبلها حرف استعلاء ساكن وقبله مكسور :
(فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَىٰ يُوسُفَ آوَىٰ إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ) يوسف 99
(وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ ۖ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ ۖ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ ) سبأ 12
ملحوظة :
عند الوصل فإن الراء تفخم فى «مصر» لأنها مفتوحة وترقق فى «القطر» لأنها مكسورة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق