الدرس السادس والسابع السكون


السُّكونُ لُغةً : القَرارُ .
واصطلاحًا : حَذفُ الحَركةِ .

*كيفيةُ خُرُوجِ الحُرُوفِ الساكنةِ والمُتحرِّكةِ :
- الحُرُوفُ الساكنة ما عدا حُرُوف المَدِّ تخرُجُ بالتَّصَادُمِ بين طَرَفَيْ عُضو النُّطق .
- الحُرُوفُ المُتحرِّكَةُ تخرُجُ بالتَّبَاعُدِ بين طَرَفَيْ عُضو النُّطق ، ويُصاحِبُ الحَرفَ المفتوحَ انفتاحُ ما بين الفَكَّيْن ، ويُصاحِبُ الحَرفَ المضمومَ انضمامٌ للفَم ، ويُصاحِبُ الحَرفَ المكسورَ انخفاضُ الفَكِّ السُّفليِّ .
- وتخرُجُ أحرُفُ القَلْقَلَةِ الساكنةِ بالتَّبَاعُدِ بين طَرَفَيْ عُضو النُّطق ، مُشْبِهَةً في ذلك الحُرُوفَ المُتحرِّكَة ، لكنْ دُونَ أن يُصاحِبَها انفتاحٌ للفَم ، ولا انضمامٌ للشَّفتين ، ولا انخفاضٌ للفَكِّ السُّفليِّ .

وصِفَةُ الحَرفِ تكونُ واضِحةً في الحَرفِ الساكن أكثر من المتحرك ؛ لأنَّ زَمَنَ الحَرفِ الساكن ينتهي بأكمله وهو في مَخرجِهِ ، أمَّا المتحرك فلا يَمكُثُ فى مَخرجِهِ ، بل يتباعَدُ فورًا للحَركةِ . وكما نَعرِفُ أنَّ كُلَّ صِفةٍ يَحمِلُها الحَرفُ سَبَبها طبيعة مَخرجه .
لذلك سنتكلَّمُ بشكلٍ مُختصَرٍ ومُفيدٍ عن مَخارج الحُرُوف :

= مَخارجُ الحُرُوفِ بالتَّرتيب في جهاز النُّطق :
الألف و الواو و الياء المَدِّيَّة : مِن الجَوْفِ ، والجَوْفُ: هو الخَلاءُ الدَّاخِلُ في الفَم والحَلْقِ معًا .
هـ - ء : أقصى الحَلْق ؛ أيْ : أبعدَه مِمَّا يلي الصَّدر .
ع - ح : وَسَط الحَلْق بمحاذاة الذقن .
غ - خ : أدنى الحَلْق ؛ أيْ : أقربه مِمَّا يلي الفَم خلف اللهاة .
ق : أقصى الِّلسان مع ما يُحاذيه مِن الحَنَكِ الأعلى اللحمى والعظمي .
ك : أقصى الِّلسان وما يُحاذيه مِن الحَنَكِ الأعلى العظمى  تحت مَخرج القاف .
ج - ش - ياء غير مَدِّيَّة : وَسَط الِّلسان وما يُحاذيه مِن الحَنَكِ الأعلى .
ض : إحدى حافتيْ الِّلسان أو كلاهما  من أقصى حافة اللسان إلي أدناها مع ما يُحاذيها من الصفحة الداخلية  للأضراس العُليا .
ل : من أدني الحافة إلي منتهاهامع ما يُحاذيها من الّلثة ؛ أيْ : لَحْمَة الأسنان العُليا ، وهِيَ لثة الضَّاحِكَيْن والنَّابَيْن والرُّبَاعِيَّتَيْن ، والثَّنيتين العليَين .
ن : طَرفُ الِّلسان وما يُحاذيه مِن لثة الأسنان العُليا تحت مَخرج اللام قليلاً .
ر : طَرفُ الِّلسان مع ظَهْره مِمَّا يلي رأسَه ، وهِيَ أدخل إلى ظَهْر الِّلسان من النُّون .
ط - د - ت : طَرفُ الِّلسان مع أصل الثَّنيتين العُلْيَيَيْن .
س - ص - ز : رأس الِّلسان أمام  الثَّنيتين السُّفلَيَيْن .
ظ - ذ - ث : طَرفُ الِّلسان مع طَرفَيْ الثَّنيتين العُليَيين .
ف : بَطنُ الشّفة السُّفليّ مع طَرفَيْ الثَّنيتين العُليَيَيْن .
ب - م - الواو غير المَدِّيَّة : الشَّفتان معًا ، الواو بانفتاحهما قليلاً ، والباء بأنطباقهما إلي الداخل والميم بانطباقِهما إلي الخارج ، وانطباقُهما مع الباء أقوى من انطباقِهما مع الميم .

لِمُشاهَدَةِ صُورةٍ لِمَخَارِجِ الحُرُوفِ






وبمعرفتنا للمَخَارج وإخراجها مِن مَخرجِها المُحَدَّدِ بالضبط ، نكونُ قد تعلمنا مخرج الحرفوهذه الخطوة الأولى في الإتقان .
الحرف = المخرج + صفة يعطينا حرف فصيح 
بَقِيَ لنا أن نتعرَّفَ على هَيئةِ الحَرفِ أثناء خُرُوجِهِ ؛ يعني : صِفاته اللازمة والعارِضة ، حتى يَخرُجَ الحَرفُ فَصِيحًا سليمًا .
ولتحقيق ذلك يَجِبُ علينا مَعرفةُ تلك الصِّفاتِ التي قد تُصاحِبُ الحَرفَ حالَ خُرُوجِهِ .
وأبرزُ تلك الصِّفاتِ :
- الهَمْسُ وعكسه الجَهْرُ : وهِيَ مُتعلِّقةُ بجَريان النَّفَسِ وانحباسِهِ ، وهذا يَعتمِدُ على وَضْعِ الوَتَرَيْن الصَّوتِيَّيْن .
- الشِّدَّةُ وعكسها الرَّخَاوَة وبينهما البينيَّة : وهِيَ مُتعلِّقةٌ بزَمَنِ جَريان الصوتِ وانحباسِهِ ، وهذه تَعتمِدُ على مِقدار اعتراض الصوتِ .
- الإستعلاء وعكسه الإستفال وهِيَ مُتعلِّقةٌ بوَضْعِ الِّلسان 
-وكذالك الأطباق وعكسة الإنفتاح  


* تَفصِيلُ ما سَبَقَ :
- الهَمْسُ : وهو الخَفَاءُ في السَّمْعِ نتيجةَ انفتاح الوَتَرَيْن الصَّوتِيَّيْن وعَدَمِ اهتزازهما ، ويَصحَبُه تَدَفُّقٌ كثيرٌ لهَواءِ النَّفَس .
والأصواتُ المهموسة هِيَ أصواتُ : هـ - ح - خ - ك - ش - ت - ص - س - ث - ف .. (حثه شخص فسكت) .

- الجَهْرُ : هو وضوحٌ في السَّمْعِ نتيجة اهتزاز الوَتَرَيْن ، يَصحَبُه انحباسُ النَّفَس إلى حَدٍّ كبير .
والأصواتُ المجهورة هِيَ أصواتُ حُرُوفِ : الهَمْزَة - المَدّ والِّلين - ع - غ - ق - ج - ي (لينيّة) - ض - ل - ن - ر - ط - د - ز - ظ - ذ - و (لينيّة) - ب - م .

- الشِّدَّةُ : هِيَ انحباسُ جَريان الصوتِ نتيجة غَلْقِ المَخرج ، والحُرُوفُ الشَّديدةُ لا يَجري معها الصوتُ عند النُّطق بها ؛ وذلك بسبب اعتراض هَواءِ النَّفَسِ في مَخرج الصوتِ لَحظةً من الزَّمَن نتيجةَ التقاءِ عُضوَيْ المَخرج ، فينحبِسُ الهَواءُ انحباسًا تامًّا وينضغطُ ولا يُسمَعُ له صَوتٌ . فإذا انطلق الهَواءُ المحبوسُ بانفصال عُضوَيْ المَخرج ، يندفِعُ الهَواءُ المحبوسُ فجأةً مُكَوِّنًا صَوتًا يُوصَفُ بأنَّه شَدِيدٌ ، ويُسَمَّى صوتًا انفجاريًّا .
والأصواتُ الشَّدِيدةُ هِيَ أصواتُ حُرُوفِ : أ - ق - ك - ج - ط - د - ت - ب .. (أجد قط بكت) .

ففي حُرُوفِ (قطب جد) نَفتَحُ ذلك الانحباسَ بعملية القَرْع والقَلْع (تصادُم وتباعُد) ، وهو ما يُسَمَّى بالقَلْقَلَة .

أمَّا في حَرفَى الكاف والتاء ، فينفصِلُ عُضوا النُّطق بعد التقائِهما (الشَّدة) بلُطفٍ ، فيُسمَحُ للهواءِ بالمرور مُحَقِّقًا صِفةَ الهَمْس .

أمَّا في الهَمْزَةِ ، فإنَّه يَنطبِقُ الوَتَران الصَّوتيان تمامًا ، بحيثُ لا يَسمحَان للهَواءِ بالمرور لِلَحظةٍ مُعيَّنةٍ ، ويَجِبُ إخراجُها بلُطفٍ دُونَ تَعَسُّفٍ ؛ حتى لا تُقَلْقَل ولا تُهمَس .

- الرَّخَاوَةُ : هِيَ جَريانُ الصوتِ عند النُّطق بحُرُوفِها ؛ لأنَّ مَجرى النَّفَسِ يَضِيقُ باقترابِ عُضوَيْن مِن أعضاءِ النُّطقِ نحو بَعضِهما بَعضًا في مَخرج الحَرفِ ، ولكن المجرى لا يَنقَفِل .
والأصواتُ الرَّخْوَةُ هِيَ أصواتُ حُرُوفِ : هـ - ح - غ - خ - ش - ض - ص - س - ز - ظ - ذ - ث - ف - حُرُوف المَدِّ والِّلين - حُرُوف الِّلين .

- الحُرُوفُ البَيْنِيَّةُ : وفيها يَلتِقي عُضوا المَخرج في مَجرى النَّفَس ، ولكن المَخرج لا يَنغَلِق انغلاقًا تامًّا ، فلا يَنحَبِسُ الصوتُ كانحباسِهِ في الحُرُوفِ الشَّديدة ، ولا يَجري كجَريانه في الحُرُوفِ الرَّخْوَةِ ، بل هو بين الشَّديدة والرَّخْوَة . ويُسَمِّيه العُلَمَاءُ بَيْنِيًّا (مُتوسِّطًا ) .
والأصواتُ البَيْنِيَّةُ هِيَ أصواتُ حُرُوفِ : ل - ن - ع - م - ر .

* خُلاصَـــة :
- في الحُرُوفِ الشَّديدةِ ( أجد قط بكت ) يَنحَبِسُ الصوتُ ولا يَجري ، فيكونُ زَمَنُ النُّطقِ بها قصيرًا ، نحو : أَبْ - أَجْ - أَدْ - أَطْ - أَتْ .

- وفي الحُرُوفِ البَيْنِيَّة ، فإنَّ الصوتَ يَجري بها جَريَانًا ناقِصًا ، فيكونُ زَمَنُ النُّطقِ بها أطولَ مِن زَمَنِ النُّطقِ بالحُرُوفِ الشَّدِيدةِ .

- وفي الحُرُوفِ الرَّخْوَةِ ، فإنَّ الصوتَ يَجري بها جَريَانًا واضِحًا ، فيكونُ زَمَنُ النُّطق بها أطولَ مِن زَمَنِ النُّطقِ بالبَيْنِيَّةِ والشَّديدةِ .

* إذًا ، تُقَسَّمُ حُرُوفُ الهِجَاءِ على 6 كَيْفِيَّاتٍ :
1- الشَّدِيدُ المَجْهُورُ .
جَمَعَها العُلَمَاءُ في ( أجد قطب ) .

2- الشَّدِيدُ المَهْمُوسُ .
حَرفان : الكاف و التاء .

3- الرَّخْو المَجْهُورُ .
الذال - الزاي - الظاء - الضاد - الغين - الواو والياء (الساكنتان المفتوح ما قبلهما) .

4- الرَّخْو المَهْمُوسُ .
جُمِعَت في قَوْل : ( هس فحث شخص ) .

5- المَجْهُورُ البَيْنِيُّ ( بين الرَّخْو والشَّدِيدِ ) .
جَمَعَها العُلَمَاءُ في قَوْلِهم ( لن عمر ) .

= الاستعلاءُ وعكسه الاستفال 
الاستعلاءُ : مِنَ الصِّفاتِ المُهِمَّةِ . فعِند نُطقِنا بالحُرُوفِ نَجِدُ أنَّ لها ضَغطًا وهَواءً في الفَم. وهذا الضَّغطُ أحيانًا يتَّجِهُ إلي الحَنَكِ الأعلى ، فينتُجُ عنه التَّفخِيمُ وهومستحق الحرف الناتج عن صفة الإستعلاء التى هي حق الحرف ويستعلي بهذه الأحرف أقصي اللسان والحُرُوفُ التي يتَّجِهُ ضَغطُها إلي أعلى تُسَمَّى ( حُرُوف الاستعلاء ) ، وهِيَ سَبْعَةٌ ، وتتكوَّنُ في ( خص ضغط قظ ) ، وهِيَ :
الخاء - الصاد - الضاد - الغين - الطاء - القاف - الظاء .
(  الاستِفَال )
 وحروفالاستِفَال يتَّجِهُ ضُغطُ حُرُوفِها إلي أسفل تُسَمَّى ( حُرُوف الاستِفَال ) ، وهِيَ بَقيَّة الأحرُف  وينتُجُ عنه التَّرقيق . 
والإطْبَاقُ وعكسه الإنفتاح 

وفي الُّلغةِ العَربيَّةِ أربعةُ حُرُوفٍ عند النُّطقِ بها يكونُ جُزءٌ من الِّلسان مُنطَبِقٌ علي غار الحَنَكِ الأعلى ، أو يكونُ قريبًا منه جِدًّا أو مُحاذِيًا له ، وهِيَ : الصاد والضاد والظاء والطاء . وهذه هِيَ حُروفُ الإطْبَاقِ ، لذلك يكونُ تَفخِيمُها أَخَصّ فكل مطبق مستعلي وليس العكس  .






= ما يَجِبُ مُراعاتَه :
- العَربُ لا تبدأ بسَاكِنٍ ، لذلك نجد الحروف الساكنة قبلها حروف متحركة 

- إعطاءُ كُلِّ حَرفٍ حَقَّه ومُستَحَقَّه مِن الصِّفاتِ اللازمةِ أو العَارِضَةِ ( مُراعاةُ الصِّفاتِ التي تكلَّمنا عنها لِكُلِّ حَرفٍ بما يَستحِقُّه ) .

- مُسَمَّيَاتُ الأحرُفِ كما تعلَّمناها وطَبَّقنا عليها سابِق الدُّرُوس .

- طريقةُ قِراءةِ الدَّرسِ تكونُ بقِراءةِ الحَرفِ الأوَّل ، ثُمَّ الثاني ، ثُمَّ حركة الحرف الأول  ثم حركة الحرف الثانى (شين همزة فتح سكون شَأ)







هناك تعليق واحد: