السُّكونُ لُغةً : القَرارُ .
واصطلاحًا : حَذفُ
الحَركةِ .
*كيفيةُ خُرُوجِ الحُرُوفِ
الساكنةِ والمُتحرِّكةِ :
- الحُرُوفُ الساكنة ما عدا حُرُوف المَدِّ تخرُجُ بالتَّصَادُمِ بين طَرَفَيْ عُضو النُّطق
.
- الحُرُوفُ المُتحرِّكَةُ تخرُجُ بالتَّبَاعُدِ بين طَرَفَيْ عُضو النُّطق
، ويُصاحِبُ الحَرفَ المفتوحَ انفتاحُ ما بين الفَكَّيْن ، ويُصاحِبُ الحَرفَ المضمومَ
انضمامٌ للفَم ، ويُصاحِبُ الحَرفَ المكسورَ انخفاضُ الفَكِّ السُّفليِّ .
- وتخرُجُ أحرُفُ القَلْقَلَةِ الساكنةِ بالتَّبَاعُدِ بين طَرَفَيْ عُضو النُّطق
، مُشْبِهَةً في ذلك الحُرُوفَ المُتحرِّكَة ، لكنْ دُونَ أن يُصاحِبَها انفتاحٌ للفَم
، ولا انضمامٌ للشَّفتين ، ولا انخفاضٌ للفَكِّ السُّفليِّ .
وصِفَةُ الحَرفِ تكونُ واضِحةً في الحَرفِ الساكن أكثر من
المتحرك ؛ لأنَّ زَمَنَ الحَرفِ الساكن ينتهي بأكمله وهو في مَخرجِهِ ، أمَّا المتحرك
فلا يَمكُثُ فى مَخرجِهِ ، بل يتباعَدُ فورًا للحَركةِ . وكما نَعرِفُ أنَّ كُلَّ صِفةٍ
يَحمِلُها الحَرفُ سَبَبها طبيعة مَخرجه .
لذلك سنتكلَّمُ بشكلٍ
مُختصَرٍ ومُفيدٍ عن مَخارج الحُرُوف :
= مَخارجُ الحُرُوفِ
بالتَّرتيب في جهاز النُّطق :
الألف و الواو و الياء
المَدِّيَّة : مِن الجَوْفِ ، والجَوْفُ: هو الخَلاءُ الدَّاخِلُ في الفَم
والحَلْقِ معًا .
هـ - ء : أقصى الحَلْق ؛ أيْ : أبعدَه مِمَّا يلي الصَّدر
.
ع - ح : وَسَط الحَلْق بمحاذاة الذقن .
غ - خ : أدنى الحَلْق ؛ أيْ : أقربه مِمَّا يلي الفَم خلف اللهاة .
ق : أقصى الِّلسان مع ما يُحاذيه
مِن الحَنَكِ الأعلى اللحمى والعظمي .
ك : أقصى الِّلسان وما يُحاذيه مِن الحَنَكِ الأعلى العظمى تحت مَخرج
القاف .
ج - ش - ياء غير
مَدِّيَّة : وَسَط الِّلسان وما يُحاذيه مِن الحَنَكِ الأعلى .
ض : إحدى حافتيْ الِّلسان أو كلاهما من أقصى حافة اللسان إلي أدناها مع ما يُحاذيها من الصفحة الداخلية للأضراس
العُليا .
ل : من أدني الحافة إلي منتهاهامع ما يُحاذيها
من الّلثة ؛ أيْ : لَحْمَة الأسنان العُليا ، وهِيَ لثة الضَّاحِكَيْن والنَّابَيْن
والرُّبَاعِيَّتَيْن ، والثَّنيتين العليَين .
ن : طَرفُ الِّلسان وما يُحاذيه مِن لثة الأسنان العُليا تحت
مَخرج اللام قليلاً .
ر : طَرفُ الِّلسان مع ظَهْره مِمَّا يلي رأسَه ، وهِيَ أدخل
إلى ظَهْر الِّلسان من النُّون .
ط - د - ت : طَرفُ الِّلسان مع أصل الثَّنيتين العُلْيَيَيْن .
س - ص - ز : رأس الِّلسان أمام الثَّنيتين السُّفلَيَيْن .
ظ - ذ - ث : طَرفُ الِّلسان مع طَرفَيْ الثَّنيتين العُليَيين .
ف : بَطنُ الشّفة السُّفليّ مع طَرفَيْ الثَّنيتين العُليَيَيْن
.
ب - م - الواو
غير المَدِّيَّة
: الشَّفتان معًا ، الواو بانفتاحهما قليلاً
، والباء بأنطباقهما إلي الداخل والميم بانطباقِهما إلي الخارج ، وانطباقُهما مع الباء أقوى من انطباقِهما مع الميم .
لِمُشاهَدَةِ صُورةٍ لِمَخَارِجِ الحُرُوفِ
وبمعرفتنا للمَخَارج
وإخراجها مِن مَخرجِها المُحَدَّدِ بالضبط ، نكونُ قد تعلمنا مخرج الحرفوهذه الخطوة الأولى في
الإتقان .
الحرف = المخرج + صفة يعطينا حرف فصيح
بَقِيَ لنا أن نتعرَّفَ
على هَيئةِ الحَرفِ أثناء خُرُوجِهِ ؛ يعني : صِفاته اللازمة والعارِضة ، حتى يَخرُجَ
الحَرفُ فَصِيحًا سليمًا .
ولتحقيق ذلك يَجِبُ
علينا مَعرفةُ تلك الصِّفاتِ التي قد تُصاحِبُ الحَرفَ حالَ خُرُوجِهِ .
وأبرزُ تلك الصِّفاتِ
:
- الهَمْسُ وعكسه الجَهْرُ : وهِيَ مُتعلِّقةُ بجَريان النَّفَسِ وانحباسِهِ
، وهذا يَعتمِدُ على وَضْعِ الوَتَرَيْن الصَّوتِيَّيْن .
- الشِّدَّةُ وعكسها الرَّخَاوَة وبينهما البينيَّة : وهِيَ مُتعلِّقةٌ بزَمَنِ جَريان الصوتِ
وانحباسِهِ ، وهذه تَعتمِدُ على مِقدار اعتراض الصوتِ .
- الإستعلاء وعكسه الإستفال : وهِيَ مُتعلِّقةٌ بوَضْعِ الِّلسان
-وكذالك الأطباق وعكسة الإنفتاح
* تَفصِيلُ ما سَبَقَ :
- الهَمْسُ : وهو الخَفَاءُ في السَّمْعِ نتيجةَ انفتاح
الوَتَرَيْن الصَّوتِيَّيْن وعَدَمِ اهتزازهما ، ويَصحَبُه تَدَفُّقٌ كثيرٌ لهَواءِ
النَّفَس .
والأصواتُ المهموسة
هِيَ أصواتُ : هـ - ح - خ - ك - ش - ت - ص - س - ث - ف .. (حثه شخص فسكت) .
- الجَهْرُ : هو وضوحٌ في السَّمْعِ نتيجة اهتزاز الوَتَرَيْن
، يَصحَبُه انحباسُ النَّفَس إلى حَدٍّ كبير .
والأصواتُ المجهورة
هِيَ أصواتُ حُرُوفِ : الهَمْزَة - المَدّ والِّلين - ع - غ - ق - ج - ي (لينيّة) - ض - ل - ن - ر - ط - د - ز - ظ - ذ - و (لينيّة) - ب - م .
- الشِّدَّةُ : هِيَ انحباسُ جَريان الصوتِ نتيجة غَلْقِ
المَخرج ، والحُرُوفُ الشَّديدةُ لا يَجري معها الصوتُ عند النُّطق بها ؛ وذلك بسبب
اعتراض هَواءِ النَّفَسِ في مَخرج الصوتِ لَحظةً من الزَّمَن نتيجةَ التقاءِ عُضوَيْ
المَخرج ، فينحبِسُ الهَواءُ انحباسًا تامًّا وينضغطُ ولا يُسمَعُ له صَوتٌ . فإذا
انطلق الهَواءُ المحبوسُ بانفصال عُضوَيْ المَخرج ، يندفِعُ الهَواءُ المحبوسُ فجأةً
مُكَوِّنًا صَوتًا يُوصَفُ بأنَّه شَدِيدٌ ، ويُسَمَّى صوتًا انفجاريًّا .
والأصواتُ الشَّدِيدةُ
هِيَ أصواتُ حُرُوفِ : أ - ق - ك - ج - ط - د - ت - ب .. (أجد قط بكت) .
ففي حُرُوفِ (قطب جد) نَفتَحُ ذلك الانحباسَ بعملية القَرْع والقَلْع
(تصادُم وتباعُد) ، وهو ما يُسَمَّى بالقَلْقَلَة .
أمَّا في حَرفَى الكاف والتاء ، فينفصِلُ عُضوا النُّطق بعد التقائِهما
(الشَّدة) بلُطفٍ ، فيُسمَحُ للهواءِ بالمرور مُحَقِّقًا
صِفةَ الهَمْس .
أمَّا في الهَمْزَةِ ، فإنَّه يَنطبِقُ الوَتَران الصَّوتيان تمامًا
، بحيثُ لا يَسمحَان للهَواءِ بالمرور لِلَحظةٍ مُعيَّنةٍ ، ويَجِبُ إخراجُها بلُطفٍ
دُونَ تَعَسُّفٍ ؛ حتى لا تُقَلْقَل ولا تُهمَس .
- الرَّخَاوَةُ : هِيَ جَريانُ الصوتِ عند النُّطق بحُرُوفِها
؛ لأنَّ مَجرى النَّفَسِ يَضِيقُ باقترابِ عُضوَيْن مِن أعضاءِ النُّطقِ نحو بَعضِهما
بَعضًا في مَخرج الحَرفِ ، ولكن المجرى لا يَنقَفِل .
والأصواتُ الرَّخْوَةُ
هِيَ أصواتُ حُرُوفِ : هـ - ح - غ - خ - ش - ض - ص - س - ز - ظ - ذ - ث - ف - حُرُوف المَدِّ والِّلين - حُرُوف الِّلين .
- الحُرُوفُ البَيْنِيَّةُ
: وفيها يَلتِقي عُضوا
المَخرج في مَجرى النَّفَس ، ولكن المَخرج لا يَنغَلِق انغلاقًا تامًّا ، فلا يَنحَبِسُ
الصوتُ كانحباسِهِ في الحُرُوفِ الشَّديدة ، ولا يَجري كجَريانه في الحُرُوفِ الرَّخْوَةِ
، بل هو بين الشَّديدة والرَّخْوَة . ويُسَمِّيه العُلَمَاءُ بَيْنِيًّا (مُتوسِّطًا
) .
والأصواتُ البَيْنِيَّةُ
هِيَ أصواتُ حُرُوفِ : ل - ن - ع - م - ر .
* خُلاصَـــة :
- في الحُرُوفِ الشَّديدةِ ( أجد قط بكت ) يَنحَبِسُ الصوتُ ولا يَجري ، فيكونُ زَمَنُ
النُّطقِ بها قصيرًا ، نحو : أَبْ - أَجْ - أَدْ - أَطْ - أَتْ .
- وفي الحُرُوفِ البَيْنِيَّة ، فإنَّ الصوتَ يَجري بها جَريَانًا ناقِصًا
، فيكونُ زَمَنُ النُّطقِ بها أطولَ مِن زَمَنِ النُّطقِ بالحُرُوفِ الشَّدِيدةِ .
- وفي الحُرُوفِ الرَّخْوَةِ ، فإنَّ الصوتَ يَجري بها جَريَانًا واضِحًا
، فيكونُ زَمَنُ النُّطق بها أطولَ مِن زَمَنِ النُّطقِ بالبَيْنِيَّةِ والشَّديدةِ
.
* إذًا ، تُقَسَّمُ حُرُوفُ الهِجَاءِ على
6 كَيْفِيَّاتٍ :
1- الشَّدِيدُ المَجْهُورُ
.
جَمَعَها العُلَمَاءُ
في ( أجد قطب ) .
2- الشَّدِيدُ المَهْمُوسُ
.
حَرفان : الكاف و التاء .
3- الرَّخْو المَجْهُورُ
.
الذال - الزاي - الظاء - الضاد - الغين - الواو والياء (الساكنتان المفتوح ما قبلهما) .
4- الرَّخْو المَهْمُوسُ
.
جُمِعَت في قَوْل :
( هس فحث شخص ) .
5- المَجْهُورُ البَيْنِيُّ
( بين الرَّخْو والشَّدِيدِ ) .
جَمَعَها العُلَمَاءُ
في قَوْلِهم ( لن عمر
) .
= الاستعلاءُ وعكسه الاستفال
الاستعلاءُ : مِنَ الصِّفاتِ المُهِمَّةِ . فعِند نُطقِنا
بالحُرُوفِ نَجِدُ أنَّ لها ضَغطًا وهَواءً في الفَم. وهذا الضَّغطُ أحيانًا يتَّجِهُ
إلي الحَنَكِ الأعلى ، فينتُجُ عنه التَّفخِيمُ وهومستحق الحرف الناتج عن صفة الإستعلاء التى هي حق الحرف ويستعلي بهذه الأحرف أقصي اللسان والحُرُوفُ التي يتَّجِهُ ضَغطُها إلي أعلى تُسَمَّى ( حُرُوف الاستعلاء ) ، وهِيَ سَبْعَةٌ ، وتتكوَّنُ في ( خص ضغط قظ ) ، وهِيَ :
الخاء - الصاد - الضاد - الغين - الطاء - القاف - الظاء .
( الاستِفَال )
وحروفالاستِفَال يتَّجِهُ ضُغطُ
حُرُوفِها إلي أسفل تُسَمَّى ( حُرُوف الاستِفَال ) ، وهِيَ بَقيَّة الأحرُف وينتُجُ عنه التَّرقيق .
والإطْبَاقُ وعكسه الإنفتاح
وفي الُّلغةِ العَربيَّةِ
أربعةُ حُرُوفٍ عند النُّطقِ بها يكونُ جُزءٌ من الِّلسان مُنطَبِقٌ علي غار الحَنَكِ
الأعلى ، أو يكونُ قريبًا منه جِدًّا أو مُحاذِيًا له ، وهِيَ : الصاد والضاد والظاء والطاء . وهذه هِيَ حُروفُ الإطْبَاقِ ، لذلك يكونُ
تَفخِيمُها أَخَصّ فكل مطبق مستعلي وليس العكس .
= ما يَجِبُ مُراعاتَه :
- العَربُ لا تبدأ بسَاكِنٍ ، لذلك نجد الحروف الساكنة قبلها حروف متحركة
- إعطاءُ كُلِّ حَرفٍ حَقَّه ومُستَحَقَّه مِن الصِّفاتِ اللازمةِ أو العَارِضَةِ ( مُراعاةُ الصِّفاتِ التي تكلَّمنا عنها لِكُلِّ حَرفٍ بما يَستحِقُّه ) .
- مُسَمَّيَاتُ الأحرُفِ كما تعلَّمناها وطَبَّقنا عليها سابِق الدُّرُوس .
- طريقةُ قِراءةِ الدَّرسِ تكونُ بقِراءةِ الحَرفِ الأوَّل ، ثُمَّ الثاني ، ثُمَّ حركة الحرف الأول ثم حركة الحرف الثانى (شين همزة فتح سكون شَأ)
ماشاء شرح مفصل جزاكن الله خيرا
ردحذف